هذا طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن  pdf، بأروع الألفاظ، وأجمل العبارات.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf

يعتبر مشكلة توفير السكن للمواطن من أهم الخدمات التي يسعى الإنسان إلى الحصول عليها وحيازتها ، وذلك لما تمتلكه من أهمية قصوى .

حيث إن الفرد لا يستطيع أن يعيش براحة تامة وسعادة غامرة ، ما لم يكن لديه منزل يسكن فيه ، ويأوي إليه هو وأفراد أسرته .

ولذلك فإن الشخص يبذل كل الأسباب والوسائل والطرق التي تساعده على امتلاك منزل ، حتى ولو كان ذلك المنزل صغيرا .

لأن عملية استئجار المنازل تكلف الفرد الكثير من الأموال ، خصوصاً إذا كان المؤجر يتصف بالطمع والجشع ، فهو يقوم برفع قيمة الإيجار بشكل دوري .

الأمر الذي يؤدي إلى تردي الأوضاع المعيشية للأسر ذوي الدخل المحدود ، والذي لا يكاد يكفي لمتطلبات المعيشة من مأكل ومشرب وغيرها .

ولكن بعض الدول ومنها المملكة العربية السعودية ، تقوم بدور مهم وكبير ، في سبيل مساعدة المواطنين على امتلاك منازل وبيوت سكنية .

وذلك عبر ما يسمى بالسكن الاقتصادي ، حيث تقوم الحكومة ببناء العديد من المنازل ، ومن ثم بيعها على المواطنين بأقساط ميسرة بدون أرباح ولا ضرائب على تلك المنازل .

لكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في أي شخص يريد أن يحصل على السكن الاقتصادي ، فهو لا يعطى لجميع المواطنين .

وأهم شرط في ذلك ، هو أن يكون ذلك المواطن لا يمتلك منزلاً يسكن فيه هو وأفراد أسرته ، فإن كان يمتلك منزلاً فإنه لا يسمح له بامتلاك سكن اقتصادي .

إذ أن الغرض والهدف من قيام الدولة بإنشاء السكن الاقتصادي ، هو مساعدة الناس الذين ليست لديهم منازل ، أن يستطيعوا امتلاكها .

وبعد أن يقوم الفرد بامتلاك منزل في السكن الاقتصادي ، فإنه ليس من حقه التصرف فيه ببيع أو نحوه إلا بعد أن تمضي مدة أربع سنوات .

ثم بعد مرور الأربع السنوات فإنه يصل ذلك الشخص إشعار من قبل الجهات المعنية برفع اليد عن ذلك المنزل ، وأنه يستطيع التصرف فيه .

حيث إنه له الحق الكامل والمطلق في التصرف بذلك المنزل بحسب ما يريد ويرغب أن يقوم فيه ، من تأجير أو بيع أو غيرها من أنواع التصرفات .

لكن في بعض الأحيان تمر أكثر من أربع سنوات ولا يصل إلى ذلك الشخص الذي حصل على منزل في السكن الاقتصادي أي إشعار برفع يد الدولة عن ذلك العقار .

نموذج طلب رفع اليد عن السكن الاقتصادي pdf

وفي هذه الحالة يجب على ذلك الشخص أن يقوم بكتابة نموذج طلب رفع اليد عن السكن الاقتصادي pdf ، ومن ثم يقوم بإرساله إلى الجهات المختصة .

حيث يطلب منهم الموافقة على ذلك الطلب المقدم إليهم ، كون المدة الزمنية المحددة بأربع سنوات قد انتهت ولم يصله أي إشعار برفع اليد عن ذلك السكن .

لكن هناك خطوات يجب على ذلك الفرد أن يتبعها عندما يريد كتابة طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf .

وتتمثل تلك الخطوات التي يُبنى منها ذلك الطلب من الآتي :

الخطوة الأولى : كتابة البسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم ” .

حيث إن ذكر البسملة في بداية طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf ، أمر مشروع لا ينبغي تركه ، فهي استعانة بالله عز وجل في حصول المراد .

الخطوة الثانية : أن اسم الشخص أو الجهة التي سوف يتم إرسال ذلك الطلب إليها ، فإن لم يكن يعرف اسم الشخص المسؤول فإنه يكتب ” إلى من يهمه الأمر ” .

وذلك مثل سيادة الأخ . . . . . .  ، مدير . . . . . المحترم .

الخطوة الثالثة : أن يكتب التحية المناسبة ، وبما أننا مسلمون وفي بلد إسلامي ، وجميع المسؤولين مسلمين ، فإن تحيتنا هي ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” .

الخطوة الرابعة : تحديد اسم وعنوان الموضوع أو الطلب الذي تريد أن تقدمه إلى ذلك المسؤول أو المدير .

وذلك مثل أن يقوم بكتابة الآتي :

الموضوع : طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf .

حيث إن الذي يقرأ ذلك العنوان سوف يعرف فحوى وغرض ذلك الطلب من خلال العنوان .

الخطوة الرابعة : التعريف باسم الشخص مقدم الطلب ، والرقم الوطني ، ورقم المنزل الذي حصل عليه من السكن الاقتصادي .

وذلك مثل أنا المواطن . . . . . . . ، أحمل الرقم الوطني . . . . . . . ، وأسكن في المنزل رقم . . . . . . . .

الخطوة الخامسة : من الذوق والأدب أن يتم تقديم الشكر والتقدير والعرفان إلى الشخص أو الجهة التي ساعدت المواطنين على امتلاك منازل ، وأزاحت من طريقهم كل العقبات والعوائق التي كانت تقف عائقا أمام قدرته على امتلاك بيوت سكنية .

وذلك مثل ” في بداية طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf ، أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر والتقدير على كل الجهود التي قمتم بها ، من أجل تسهيل إجراءات حصول المواطن على منزل سكني يأوي إليه ” ، أو غير ذلك من عبارات الشكر والثناء والعرفان بالجميل .

الخطوة السادسة : التمهيد يذكر أهمية وجود السكن بالنسبة للفرد والأسر ، وأنه من الصعب أن يسعد الإنسان في حياته بدون أن يكون لديه بيت أو شقة سكنية يأوي إليها هو وأولاده .

الخطوة السابعة : أن يذكر الأسباب التي اضطرته إلى تقديم ذلك الطلب ، سواء كانت تلك الأسباب خاصة به ، وذلك مثل حاجته الشخصية إلى التصرف الكامل والمطلق بذلك المنزل .

أو قد يكون السبب هو قانوني ، حيث إن القوانين واللوائح المنظمة لهيئة الإسكان تنص على أن يتم رفع اليد عن السكن الاقتصادي بعد مرور مدة زمنية محددة بأربع سنوات .

نموذج طلب رفع اليد عن الرهن السكن الاقتصادي pdf .

الخطوة الثامنة : يُنهي كلمات نموذج طلب رفع اليد عن الرهن السكن الاقتصادي pdf ، بجمل من الدعاء بالتوفيق والسداد لمنتسبي تلك الجهة ، وأن ينالوا كل خير يتمنون .

الخطوة التاسعة : أن تكون الكلمات والألفاظ التي يحتويها الخطاب مقنعة ومؤثرة وواضحة ، ويغلب عليها طابع الاستعطاف والاسترحام .

بحيث يبتعد كل البعد عن الألفاظ والكلمات غير اللائقة ، أو تلك التي تدل على الأوامر وتُشعر ، لأنه من اللازم أن يتم مخاطبة الشخص بما يليق بمقامه ، وأن لا نسرف في المدح والثناء بغير وجه حق .

الخطوة العاشرة : أن يحاول قدر الإمكان تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية ، خصوصاً تلك الأخطاء التي تؤثر على مفهوم ومعنى طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf.

لأن الوقوع في تلك الأخطاء يعتبر – من الناحية الفنية – غير لائق ، إضافة إلى أنه قد يدل على معنى آخر غير مراد لمرسل ذلك الطلب.

نموذج طلب رفع اليد عن الرهن العقاري pdf .

الخطوة الحادية عشرة : عدم الإطالة المملة في ألفاظ وعبارات نموذج طلب رفع اليد عن الرهن العقاري pdf .

لأن الخطاب أو الطلب الطويل قد لا يلتفت إليه الشخص الموجه إليه .

الخطوة الثانية عشرة : هناك بعض الأوراق والمستندات يجب أن ترفق مع أي طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf ، قبل إرساله إلى الجهات المختصة ، وهي على النحو الآتي :

أولاً : نسخة من البطاقة الوطنية الخاصة بذلك الشخص .

ثانياً : شهادة إدارية من المنطقة التي يوجد فيه ذلك العقار ، وتقع تحت سلطة إدارته .

ثالثاً : نسخة من وثيقة الملكية التي تدل على تملك ذلك الشخص لذلك العقار أو تلك الشقة .

رابعاً : نسخة من عقد البيع الذي أبرم بين الطرفين ، المواطن من جهة ، وهيئة الإسكان من جهة أخرى .

خامساً : بيان عام لاستهلاك الماء والكهرباء لمدة أربع سنوات منذ أن تم حصول المواطن على ذلك العقار .

والغرض من ذلك هو التيقن من ذلك العقار هو السكن الأصلي لذلك المواطن .

سادساً : نسخة من توصيل وسداد ضريبة الخدمات الاجتماعية لأربع سنوات ، وهي ضريبة مقابل النظافة والتحسين .

كانت تلك هي أهم الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها عند كتابة طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf ، وسوف نعرض لكم الآن نموذجاً يحتوي على جميع الخطوات آنفة الذكر .

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة الأخ . . . . . . . . . ، مدير هيئة الإسكان . . . . المحترم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أما بعد :

الموضوع : طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf.

أنا المواطن . . . . . . . . . . . . . ، أحمل الرقم الوطني . . . . . . .  . . ، أسكن في المنزل رقم . . . . . . . التابع للسكن الاقتصادي .

في بداية هذا الطلب يسعدني ويشرفني أن أقدم إلى سيادتكم خالص الشكر والتقدير والعرفان على جهودكم الطيبة في رفع معاناة المواطنين الذين لا يمتلكون شققا سكنية .

حيث إني بفضل الله تعالى كنت أحد المستفيدين من السكن الاقتصادي وقد حصلت على شقة سكنية فيه ، لأني لم أكن أمتلك منزلاً أسكن فيه .

نموذج طلب رفع اليد عن الرهن السكن الاقتصادي.

النموذج التطبيقي

سيادة المدير :

لقد مضت أربع سنوات متتالية منذ أن حصلت على عقد تمليك لتلك الشقة السكنية ، وإلى هذه اللحظة لم يصلني إشعار برفع اليد عنها .

مع أني قد دفعت جميع المبالغ المالية المطلوبة ، والتي هي الثمن المحدد لذلك العقار السكني .

ومع أن المدة الزمنية المحددة بأربع سنوات قد انتهت ، إلا أني لا أستطيع التصرف المطلق في تلك الشقة ، بسبب عدم رفع اليد عنها .

ولذلك عمدت إلى أن أرسل إلى سيادتكم طلب خطي نموذج طلب رفع اليد عن الرهن pdf ، فأرجو منكم الموافقة عليه .

نسأل الله تعالى أن يوفقكم ويجزيكم خير الجزاء على كل الأعمال التي تقومون بها من أجل خدمة المواطن .

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير والعرفان ،،،.

*مرفق لكم جميع الأوراق والوثاق المطلوبة .

مقدم الطلب /

الرقم الوطني /

التوقيع /

اضغط على الرابط المناسب لطلب وسوف يتم تحويلك إلى خدمة العملاء .

لا تتردد في التواصل عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321 .

اقرأ المزيد:  كتابة خطابنموذج خطاب رسمي لجهة حكوميةخطاب نقل موظفمعروض شكوىكتابة شكوىخطاب تظلم